2020-07-15 02:45 صباحا
  • اسعار النفط اليوم

    مخطط سعر النفط

    الأسعار المعروضة متأخرة ببضعة دقائق

    اسعار النفط – برنت | نفط خام

    أفضل منصات تداول النفط

    التقييم العام

    $100

    الأدنى لفتح الحساب
    رأسمالك مُعرض للمخاطر عند تداول العقود مقابل الفروقات
    التقييم العام

    $100

    الأدنى لفتح الحساب
    التقييم العام

    $200

    الأدنى لفتح الحساب

    خبار

     أهمية سعر النفط

    يعتبر سعر النفط واحد من أهم المؤشرات المالية التي يتابعها المستهلكون والمستثمرون من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يعزى إلى أهميته الاقتصادية والجيوسياسية على حد سواء. وتظهر تقارير محركات البحث أن سعر النفط اليوم وسعر برميل النفط السعودي هي من بين أكثر الكلمات بحثاً على مستوى العالم، ولهذا تحرص كبرى المواقع الاقتصادية مثل رويترز وبلومبرج على عرض بث مباشر لسعر برميل النفط، وكذلك أسعار بعض المنتجات البترولية.

    وتتنوع مصادر استخدام النفط بين الاستهلاك لأغراض الحصول على الطاقة (وتحديداً المشتقات النفطية مثل البنزين والديزل وما إلى ذلك)، والاستخدامات الصناعية، حيث يدخل النفط في العديد من الصناعات المختلفة. ربما تستغرب أن مادة البنزين المستخلصة من النفط تدخل في صناعة بعض الأدوية الهامة مثل الاسبرين، فضلاً عن استخداماته المعروفة في صناعة الملابس باعتباره المصدر الرئيسي لمادة البوليستر. وتمتد استخدامات النفط لتشمل صناعة الألواح الشمسية ومستحضرات التجميل وتشغيل وسائل النقل والاستهلاك المنزلي وتوليد الطاقة والتدفئة، كل هذا بالطبع على سبيل المثال لا الحصر.

    أهمية النفط السعودي

    في المجال السياسي، يكتسب سعر البترول أهميته من الصراع التاريخي على مصادر الطاقة منذ قديم الأزل حيث تسعى الدول الكبرى إلى تأمين احتياجاتها من النفط باعتباره المحرك الرئيسي لاقتصادها ومصانعها وكافة مصادر قوتها. كما يستخدم كوقود للطائرات والسفن والأسلحة ويدخل في أكثر من 300 ألف صناعة متنوعة. ولا ننسى أيضاً أن أسعار النفط تمثل المصدر الرئيسي للدخل القومي للعديد من البلدان، ولهذا يعتبر ثروة وطنية هائلة نجحت في حالات عديدة في نقل العديد من البلدان المنتجة من حالة الفقر المدقع إلى مصاف الأثرياء. ومنح النفط لمنطقتنا العربية أهمية جيوسياسية هائلة حيث أن منطقة الخليج على سبيل المثال تضم أكثر من ثلث الإنتاج والمخزون النفطي على مستوى العالم، كما أن بلداً مثل السعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام بطاقة إنتاجية تصل إلى 12 مليون برميل يومياً. هناك أنواع مختلفة من النفط، والذي يطلق عليه أيضاً البترول والذهب الأسود.

    أنواع النفط الخام

    هناك أنواع كثيرة من النفط الخام تختلف فيما بينها من حيث الكثافة ونسبة تواجد الكبريت، ولهذا قد تسمح مصطلحات مثل الخام الخفيف أو الثقيل، وفي أحيان أخرى الخام الحلو أو الحامض. وتتحدد هذه الأنواع وفقاً لمعايير علمية تضعها المؤسسات المعنية مثل معهد البترول الأمريكي، ولكن بشكل عام هناك نحو 180 نوع من النفوط. وبرغم هذا العدد الهائل، إلا أن أشهرها يقتصر على ثلاثة نفوط رئيسية هي مزيج برنت: والذي يعتبر خام مرجعي لأسعار ثلثي النفط الخام عالمياً، وخام غرب تكساس الوسيط، وأخيراً مزيج دبي/عمان ويعتبر الأقل جودة بين الثلاثة لأنه أثقل وزناً ويحتوي على نسبة عالية من الكبريت.

    يمثل خامي برنت وتكساس معياري الزيوت الخفيفة الحلوة، فيما يعتبر مزيج دبي/عمان مرجعاً لتسعير النفط الثقيل.

     تداول النفط

    يجري تداول النفط على مدار اليوم دون توقف ولكن يتم تسوية المعاملات كل يوم في وقت محدد بهدف إيجاد أسعار مرجعية يمكن الاعتماد عليها في تسعير صفقات النفط المختلفة. يجب هنا التفرقة بين نوعين لتداولات النفط؛ النوع الأول هو التداول المادي والذي يضم بائعين فعليين من شركات الإنتاج ومشترين فعليين من البلدان والمؤسسات التي ترغب في الحصول على النفط لاستخداماتها المختلفة، سواء لأغراض توليد الطاقة أو المجالات الصناعية والاقتصادية التي أشرنا إليها آنفاً. النوع الثاني هو التداول المالي في أسواق العقود الآجلة والمنصات الإلكترونية، وهو يتم أساساً لغرضين رئيسيين؛ الأول هو التحوط مقابل ارتفاع سعر النفط – على سبيل المثال عندما تشتري شركة طيران عقود النفط لأجل ستة أشهر حتى تحسب تكاليفها بشكل مقدم والذي على أساسه تقوم بتسعير خدماتها المقدمة مثل تذاكر المسافرين وما إلى ذلك – الغرض الثاني هو التداول بغرض الربح – ويقصد به فئات المضاربين والمستثمرين التي تشتري وتبيع في السوق بغرض الاستفادة من فروق أسعار النفط، أي تشتري الآن على أمل أن ترتفع الأسعار لاحقاً، أو تقوم بشراء خيارات البيع لتحقيق أرباح من هبوط سعر البترول. تعرض هذه المنصات بث مباشر لأسعار النفط والرسوم البيانية للنفط.