2020-07-15 02:08 صباحا
  • التقويم الاقتصادي
    15 Jan

    التقويم الاقتصادي

          293

    يشير التقويم الاقتصادي إلى التواريخ المجدولة لصدور البيانات والأخبار الاقتصادية التي تؤثر عادةً على أسعار الأصول والأسواق ذات الصلة، مثل المشتقات المالية. على سبيل المثال، إذا ألقيت نظرة على أي تقويم اقتصادي، وهو متاح مجاناً في العديد من المواقع عبر الإنترنت، ستجد باليوم والساعة تواريخ اجتماعات البنوك المركزية، صدور تقارير التضخم والوظائف والبطالة وثقة المستهلكين، وغيرها من البيانات التي تختلف في درجة أهميتها.

    يحظى التقويم الاقتصادي، والذي يطلق عليه البعض المفكرة الاقتصادية، بأهمية بالغة في أوساط المتداولين، حيث يساعدهم في التخطيط لصفقاتهم بالشكل السليم. على سبيل المثال، فإن المتداولين الذين يعتمدون على التحليل الفني يميلون للخروج من السوق أثناء صدور الأخبار الهامة (مثل قرارات الفائدة) لأن صدور أخبار غير متوقعة قد يطيح بكافة نقاط الدعم والمقاومة ، ولهذا يفضل هؤلاء الانتظار حتى تهدأ الأمور ويصبح سلوك السوق أكثر قابلية للتنبؤ.

    هناك فئة أخرى من المتداولين تعتمد على التقويم الاقتصادي بشكل رئيسي في اتخاذ قرارات التداول. يطلق على هذا النهج استراتيجية تداول الأخبار، والتي تنطوي على الرهان على مخرجات التقرير الاقتصادي في تحديد الاتجاه المقبل للأصل المعني، سواء كان عملات أو نفط أو ما إلى ذلك. برغم ذلك، يجب ملاحظة أن الأسواق لا تنتظر بالضرورة حتى صدور التقرير للوصول إلى الأسعار العادلة، حيث تأخذ في اعتبارها التوقعات السابقة للمؤشر الاقتصادي، والتي عادةً ما تدور في فلكها القراءة الفعلية.

    يعرض جدول التقويم الاقتصادي عدد من الأعمدة الرئيسية، تشمل البلد الذي سيصدر منه التقرير (الولايات المتحدة، أوروبا، الصين وغيرها)، ثم اسم التقرير أو الحدث الاقتصادي (مؤشر أسعار المستهلكين، مبيعات المنازل، مبيعات التجزئة، وغيرها). القسم الثاني يضم ثلاثة أعمدة متجاورة تعرض القراءة السابقة والمتوقعة والفعلية للمؤشر ذات الصلة. ستجد بين القسمين عادةً عمود ثابت يعرض أهمية الخبر الصادر، والتي يتم التعبير عنها في شكل بياني أو إعطاء لون معين لكل درجة من الأهمية (مثل اللون الأحمر للأخبار الهامة).

    هذه التقسيمات هامة للغاية حيث أنها تتيح لكل متداول التركيز على نوعية الأخبار التي يهتم بها، أو بالأخرى التي تؤثر على الأصل الذي يتداوله. تتيح أغلب مواقع التقويم الاقتصادي للمستخدم تخصيص إعدادات المفكرة بحيث تلائم احتياجاته. على سبيل المثال، إذا كنت متداول على النفط عندها يمكنك اختيار عرض الأخبار ذات الصلة بقطاع الطاقة مثل التقرير الأسبوعي للتغير في مخزونات النفط بالولايات المتحدة، الأخبار المتعلقة بالدول المنتجة مثل السعودية، اجتماعات دول أوبك، تقارير وكالة الطاقة الدولية وغيرها من المعلومات المؤثرة على سعر النفط.

    Summary
    Article Name
    التقويم الاقتصادي
    Description
    تعرف على جدول وتواريخ صدور الأخبار والتقارير الاقتصادية الهامة. كيفية تصنيف الأخبار في المفكرة الاقتصادية بحسب أهميتها، وما هي أكثر المؤشرات تأثيراً على الأسواق المالية.
    Author
    Publisher Name
    Invest in Oil