2020-07-15 02:43 صباحا
  • الدعم والمقاومة
    03 Jan

    الدعم والمقاومة

          413

    تعتبر مصطلحات الدعم والمقاومة واحدة من أهم المفاهيم المستخدمة في عالم التداول الإلكتروني، وتحديداً في مجال التحليل الفني. وبشكل عام، يشير الدعم والمقاومة إلى مستويات الأسعار الظاهرة على الرسم البياني والتي تمثل حواجز أمام حركة السعر، سواء لإيقاف الصعود في حالة المقاومة أو إيقاف الهبوط في حالة الدعم. وبرغم سهولة هذا التعريف، إلا أن تحديد مستويات الدعم والمقاومة، وكذلك فهم آليات تعامل السعر معها، يتطلب قدر كبير من المهارة والدقة وأيضاً التجربة العملية.

    الدعم ببساطة هو مستوى السعر الذي من المفترض أن يتوقف عنده الاتجاه الهابط، سواء بشكل مؤقت أو للارتداد صعوداً. تفسير هذه الظاهرة هو تراكم طلب كبير للمستثمرين عند مستويات معينة يجعل وصول السعر إليها من الأصل المعني جاذباً للشراء مرة أخرى. على العكس من ذلك، فإن المقاومة هي المستوى الذي من المتوقع عنده إيقاف الاتجاه الصعودي بسبب ظهور ضغوط البيع، سواء لرغبة المستثمرين في جني الأرباح أو لأن وصول السعر إلى تلك المنطقة يفقد الأصل جاذبيته الاستثمارية ويجعله يبتعد عن قيمته العادلة وفق معطيات التحليل الموضوعي.

    تلعب مستويات الدعم والمقاومة دوراً هاماً في تداول النفط وباقي المنتجات المالية الأخرى، مثل عقود الفروقات، حيث توفر مناطق واضحة لاتخاذ قرارات البيع والشراء. يميل المتداولون في حال صفقات الشراء إلى استخدام مستويات الدعم كنقاط دخول أو مناطق لإيقاف الخسارة، وفي حال صفقات البيع كأهداف لأخذ الربح. والعكس بالنسبة لمستويات المقاومة، حيث يمكن استخدامها كأهداف لجني الربح في حال صفقات الشراء، أو نقاط دخول في حال صفقات البيع.

    هناك تنويعات مختلفة لاستخدام خطوط الدعم والمقاومة في التداول، وهو ما يقودنا إلى نقطة هامة وهي أن الدعم والمقاومة ليست مفاهيم جامدة أو مقدسة حيث من السهل أن يخترقها السعر جيئة وذهاباً في أي وقت. وبطبيعة الحال، فإن كسر خطوط الدعم والمقاومة يغير تماماً من استراتيجية التداول، حيث قد يفضل البعض فتح صفقات بيع بعد كسر خط الدعم، أو صفقات شراء بعد اختراق خط المقاومة.

    وقبل أن نختتم هذه المقالة، دعنا نشير إلى مفهوم آخر في مجال التحليل الفني هو “الكسر الكاذب” و”تأكيد الاختراق”. يعني ذلك ببساطة أنه من الوارد أن يكسر السعر إحدى خطوط الدعم والمقاومة لفترة بسيطة أو لمسافة قصيرة ثم يعود أدراجه لعكس الاتجاه بدلاً من مواصلة الاتجاه الأصلي. يتغلب البعض على تلك الظاهرة بالانتظار حتى إغلاق السعر لفترة معينة أعلى أو أسفل خط الدعم أو المقاومة المكسور لتأكيد جدية الاختراق الفني، بدلاً من الاندفاع مع الاختراقات الأولية الكاذبة.

    Summary
    Article Name
    الدعم والمقاومة
    Description
    لماذا يتوقف صعود أو هبوط السعر أمام مستويات المقاومة والدعم. تعرف على مفاهيم الدعم والمقاومة بشكل تفصيلي، ولماذا يضع المتداولون أوامرهم عند تلك المستويات
    Author
    Publisher Name
    Invest in Oil