2020-09-26 04:49 مساء
  • الرافعة المالية
    29 Dec

    الرافعة المالية

          666

    يشير الرفع المالي عموماً في عالم الاستثمار إلى استخدام أموال مقترضة كمصدر تمويلي لزيادة فرص الربح. انتقل هذا المفهوم إلى عالم التداول الإلكتروني إلى الدرجة التي أصبح معها واحداً من أهم الأدوات المستخدمة في عالم الاستثمار اليوم، ويطلق عليه أحياناً التداول بالهامش. وتزداد أهمية هذه الأداة بين المتداولين الأفراد حيث أن محدودية أحجام رؤوس الأموال تفرض في كثير من الأحيان الاستعانة بالرافعة المالية لزيادة فرص الربح بالقدر الذي يبرر المجهود والوقت المكرس للعمل في الأسواق المالية.

    وتعني الرافعة المالية ببساطة اقتراض أموال من وسيطك لفتح صفقات تزيد قيمتها عدة أضعاف عن رأسمالك الفعلي. على سبيل المثال، إذا كان رصيد حسابك 100$ وكانت الرافعة المالية المتوفرة 1:100، عندها يمكنك فتح صفقة تصل قيمتها إلى 10,000$ من خلال اقتراض الجزء الباقي من الوسيط. رصيدك في هذه الحالة، أي الـ 100$، يطلق عليه الهامش، حيث يحتجزه الوسيط كضمانة لاسترداد أي خسائر قد تحققها صفقتك.

    هناك محاذير أيضاً لاستخدام الرافعة المالية، ربما أهمها هو أن التداول بالهامش عموماً يزيد من فرص الربح والخسارة على حد سواء. وتزداد مخاطر الرافعة المالية عند استخدامها بشكل مفرط حيث يمكن أن تؤدي إلى تصفير حسابك في بضعة ثواني. ويجدر التنبيه إلى أن اقتراض أموال من الوسيط لا يعني أنه يمكنك خسارتها حيث سيقوم بإغلاق صفقتك بمجرد اقتراب حجم الخسائر من رصيد حسابك (أو الهامش المحتجز). إذا عدنا إلى المثال السابق، فإن شركة الوساطة ستغلق الصفقة عند اقتراب خسائرك من 100$ لأنها بطبيعة الحال لن تخاطر بخسارة أموالها الخاصة.

    تختلف مستويات الرافعة المالية المتاحة من وسيط لآخر، وهي تعتمد بشكل رئيسي على جهة التنظيم المشرفة على شركة الوساطة ونوعية الأصول المتداولة. تفرض القوانين في بعض الولايات التنظيمية حدود قصوى للرافعة المالية المتاحة والتي تصل إلى 1:20 في الولايات المتحدة، 1:30 في الاتحاد الأوروبي، بينما تزداد في البلدان ذات الأطر التنظيمية المتساهلة لتصل إلى 1:2000.

    تؤثر طبيعة الأصل المتداول أيضاً على الرافعة المالية المتاحة بحسب ما تقتضيه السيولة ودرجة التذبذب. على سبيل المثال، فإن الرافعة المالية في الاتحاد الأوروبي على أزواج العملات الرئيسية (مثل اليورو دولار) هي 1:30، ولكنها تنخفض إلى 1:20 للعملات الثانوية وعقود الفروقات الذهب والمؤشرات الرئيسية، و1:10 للسلع بخلاف الذهب، مثل النفط، و1:5 للأسهم، و1:2 للعملات المشفرة. تسمح القوانين الناظمة أيضاً في بعض المناطق بمضاعفة الرافعة المالية المتاحة “للعملاء المحترفين” وهم فئة المستثمرين الذين لديهم خبرة كبيرة وملاءة مالية مرتفعة تضمن فهمهم بشكل واضح للمخاطر التي ينطوي عليها التداول، وكذلك عدم الوقوع فريسة للحيل التسويقية التي تمارسها بعض شركات الوساطة غير النزيهة.

    Summary
    Article Name
    الرافعة المالية
    Description
    كيف تسمح الرافعة المالية بمضاعفة رأس المال عن طريق اقتراض أموال من الوسيط. ما هي مخاطر استخدام الرافعة وكيف يمكن أن تؤدي إلى تصفير حسابك في بضعة دقائق.
    Author
    Publisher Name
    Invest in Oil