2020-11-29 07:13 مساء
  • المشتقات المالية
    06 Jan

    المشتقات المالية

          894

    المشتقات المالية هي عبارة عن عقود يتم إبرامها بين طرفين أو أكثر، وتعتمد قيمتها على سعر الأصول الأساسية المتداولة في أسواق أخرى. بعبارة أخرى، فإن عقد المشتقات لا ينطوي على تبادل الأصل المادي بشكل فعلي بل وظيفته هي المضاربة على سعر هذا الأصل سواء كان عملة أو سلعة أو سهم أو مؤشر أو غيرها.

    تحظى المشتقات المالية بأهمية وشهرة واسعة في عالم الاستثمار الحديث، وهو ما يعزى إلى الفوائد العديدة التي توفرها مثل التحوط وتنويع المحفظة الاستثمارية. على سبيل المثال، فإن شركات الطيران تلجأ لشراء عقود المشتقات على النفط للتحوط من مخاطر ارتفاع الأسعار في المستقبل. في هذه الحالة فإن الشركة تكون قد أمنت نفسها من مخاطر تكبد خسارة كبيرة بسبب أي ظروف غير متوقعة، وبالتالي تستطيع تسعير خدماتها (تذاكر الطيران) بدرجة عالية من الاستقرار. أيضاً فإن المستثمر العادي في سوق الأسهم قد يلجأ إلى شراء عقود الفروقات على مؤشرات السوق الرئيسية للتحوط من أي تذبذبات سعرية قد تؤثر على القطاع بأكمله.

    وتعد العقود الآجلة والخيارات هي أبرز صور المشتقات الرئيسية في عالم اليوم، مع الانتباه إلى أن النوع الأول، والذي يضم تنويعات مختلفة (مثل عقود المبادلة والعقود المستقبلية) ينطوي على التزام بشراء العقد بسعر معين في تاريخ محدد بحلول أجل الاستحقاق. على العكس من ذلك، فإن الخيارات تعطي للمشتري الحق، ولكن دون الالتزام، بشراء العقد عند الشروط المحددة سلفاً. وبطبيعة الحال، فإن مخاطر العقود الآجلة تصبح لا محدودة بسبب التغير في سعر الأصل بين وقت الشراء وتاريخ الاستحقاق، فيما تقتصر مخاطرة الخيارات على العلاوة التي يدفعها مشتري الخيار مقدماً في وقت كتابة الخيار. وتعتبر العقود مقابل الفروقات أيضاً واحدة من أبرز صور المشتقات المالية في مجال التداول الإلكتروني عبر الإنترنت.

    السبب الرئيسي في شيوع استخدام المشتقات المالية هو البساطة التي توفرها للانكشاف على حركة أسعار الأصول بعيداً عن التعقيدات القانونية والفنية لحيازتها بشكل فعلي. ومن بين المزايا الأخرى للمشتقات المالية السماح باستخدام الرافعة المالية والبيع على المكشوف، والذي يسمح للمستثمر بالاستفادة من انخفاض الأسعار. لا تتوفر هذه الميزة في أسواق الأصول الأساسية، حيث لا يمكنك مثلاً الربح من انخفاض السهم (أو التوقع بانخفاضه)، وهو ما يسري أيضاً على باقي الأسواق المالية مثل النفط والذهب وغيرها. على العكس من ذلك، إذا كانت لديك توقعات هبوطية على أصل معين، عندها يمكنك فتح صفقات بيع على المكشوف على هذا الأصل، والتي تعني ببساطة اقتراض هذه العقود من خلال شركة الوساطة وبيعها بهدف شرائها بقيمة أقل في وقت لاحق.

    Summary
    Article Name
    المشتقات المالية
    Description
    لماذا تحظى المشتقات المالية بهذه الدرجة من الشهرة وشيوع الاستخدام. هل يختلف تداول مشتقات النفط والذهب والعملات عن تداول الأصول الأساسية ذاتها، وما هي مخاطر المشتقات المالية.
    Author
    Publisher Name
    Invest in Oil