2020-07-15 01:42 صباحا
  • mt4
    25 Jan

    الميتاتريدر4 – MT4

          383

    أحدثت الميتاتريدر4، والتي يطلق عليها أيضاً MT4، ثورة في عالم التداول الإلكتروني منذ لحظة ظهورها في العام 2005. واكتسبت الميتاتريدر4 شهرتها الواسعة في أوساط المتداولين الأفراد، حيث سمحت لهم بالدخول إلى عالم الأسواق المالية بعد أن ظل قاصراً على كبار المستثمرين لفترة طويلة. ووفرت منصة MT4 لهذه النوعية من صغار المتداولين نفس الأدوات والتقنيات التي كان يضطر المستثمر إلى دفع رسوم باهظة للحصول عليها في المنصات التقليدية.

    يعود الفضل في تطوير الميتاتريدر4 إلى شركة MetaQuotes Software المتخصصة في برمجيات للاستثمار. وكانت أبرز المزايا التي أتاحتها المنصة آنذاك هي كونها مجانية، وتوفر إصدارات تجريبية تتيح التدريب على التداول بأموال افتراضية قبل الانتقال للمخاطرة بأموال حقيقية. تشمل مزايا الميتاتريدر4 أيضا سهولة الاستخدام حيث يمكن القيام بكافة الوظائف الرئيسية ببضعة نقرات بسيطة وبديهية.

    ويرى البعض أن الميزة الأهم في الميتاتريدر4 هي إتاحة لغة برمجية سهلة، MQL4، والتي وفرت فرصة ذهبية للعديد من المتداولين والمطورين لإنشاء عدد لا حصر له من المؤشرات الروبوتات والمستشارون الخبراء. تعمل المحطة كأحد التطبيقات المتوافقة مع نظام ويندوز والتي تتيح للمستخدم النهائي، ودون الحاجة لتوفر مهارات برمجية كبيرة، كتابة روبوتات وسكريبتات لأتمتة عمليات التداول.

    وخلقت هذه المكونات الإضافية بمرور الوقت ثروة هائلة من الأدوات المجانية والمدفوعة، كما فتحت الباب واسعاً أمام تطوير آلاف الاستراتيجيات، الأمر الذي سهل بدوره دخول قطاعات واسعة من الأشخاص العاديين إلى عالم الاستثمار عبر الإنترنت.

    وتغاضى المتداولون عن بعض العيوب التي لازمت الميتاتريدر4 مثل عدم توفر إصدارات للأجهزة التي تعمل بنظام ماك أو متصفحات الويب، حيث تمكنت شركات الوساطة من تطوير برامج مخصصة لهذا الغرض داخلياً ودون أن تواجه مشكلة دمجها مع محطة الميتاتريدر4 الرئيسية.

    في 2010، أطلقت MetaQuotes الجيل الثاني من منصتها الأشهر تحت اسم الميتاتريدر5. برغم ذلك، فإن النجاح المدوي الذي حققته الميتاتريدر4 مثل عائقاً أمام انتشار MT5 إلى الدرجة التي دفعت العديد من شركات الوساطة إلى إلغاء تقديم المنصة الأحدث بعد عزوف المتداولين عن استخدامها. تعرضنا لكافة هذه التفاصيل في مقالة مستقلة حول المقارنة بين كلا المنصتين، مع إيضاح الخطوات التي اتخذتها MetaQuotes لتسريع وتيرة إحلال الميتاتريدر5 من خلال ضم أغلب الميزات التي كانت متوفرة في الميتاتريدر4.

    Summary
    Article Name
    الميتاتريدر4 - MT4
    Description
    تعرف على المنصة الأشهر في تاريخ التداول، الميتاتريدر4. لماذا تفوقت MT4 على كافة منافسيها ولماذا مثل نجاحها عائقاً أمام الميتاتريدر5.
    Author
    Publisher Name
    Invest in Oil