2020-08-09 11:38 صباحا
  • من أصل نجوم

    رأسمالك مُعرض للمخاطر عند تداول العقود مقابل الفروقات
    https://fbs.ae

    تقييم شركة FBS

    3.8

    التقييم العام

    بليز، CySEC القبرصية

    $1

    الأدنى لفتح الحساب

    مقبول

    FBS، أو FBS Markets هي وسيط فوركس عالمي له مكاتب في العديد من الدول مثل الصين وماليزيا والفلبين وإندونيسيا ومصر والأردن وفيتنام وروسيا.

    أخر تحديث في يوليو 2020.

    نبذة عن FBS Markets

    حقيقة الأمر أن FBS تعتبر واحدة من شركات الوساطة الأكثر إثارة للجدل منذ أن تأسست في عام 2009. يعزى ذلك إلى اتساع الرقعة الجغرافية التي تزاول فيها نشاطها، ولكن مع ضعف نسبي في التراخيص التنظيمية التي تحملها، فضلاً عن إتاحة شروط تداول مثيرة للجدل مثل رافعة مالية تصل إلى 1:3000 فضلاً عن حد أدنى للإيداع مقداره دولار أمريكي واحد.

    يقع المقر الرئيسي لـ FBS في بليز، وهي مرخصة من هيئة الخدمات المالية الدولية في الجزيرة التي تعتبر واحدة من أهم الملاذات الضريبية في العالم. برغم ذلك، فإن إحدى فروع FBS حاصلة على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEC، وهو ما يمنح عملاء هذا الفرع حماية تنظيمية بنكهة أوروبية، ولكن في نفس الوقت مع خسارة بعض شروط التداول التي توفرها فروع الأوف شور.

    تدعي FBS أن لديها أكثر من 15 مليون عميل موزعين على 120 بلد في العالم. وبرغم صعوبة تصديق هذا الرقم، إلا أن FBS لديها بالفعل فروع في العديد من دول العالم كما تنظم بصفة دورية ندوات تعريفية ودورات تعليمية، بالإضافة إلى الاعتماد على وكلاء محليين لتسهيل عمليات السحب والإيداع لعملائها.

    استثمرت FBS أيضاً في تعزيز الصورة الذهنية عن نشاطها حيث حصدت العديد من جوائز الصناعة، كما وقعت عقداً لتصبح شريك التداول الرسمي لفريق برشلونة لكرة القدم.

    الأصول المتاحة للتداول

    توفر جميع حسابات FBS فرصة التداول على 35 زوج من العملات، 4 معادن، 3 عقود مقابل الفروقات. ينخفض هذا الرقم إلى 25 زوج عملات في حسابات ECN.

     

    أنواع الحسابات

    توفر الشركة 4 أنواع رئيسية من حسابات التداول، يمكن إيجاز خصائصها على النحو التالي

    حساب السنت: يعتبر حساب السنت خياراً مثالياً للمتداولين الذين بدأوا للتو رحلتهم في عالم تجارة العملات. الإيداع الأولي هو 1$ مع إتاحة رافعة مالية حتى 1:1000

    الحساب العادي: يفرض هذا الحساب حد أدنى مرتفع نسبياً للإيداع عند 100$، مع إتاحة معدلات سبريد أفضل تبدأ من 0.5 نقطة على الأزواج الرئيسية. الرافعة المالية في هذا الحساب هي 1:3000

    حساب الزيرو سبريد: الإيداع الأولي في هذا الحساب هو 500$، وهو يوفر سبريد ثابت بـ 0 نقطة ولكن مع فرض عمولة بقيمة 20$ لكل لوت

    حساب الميكرو: الحد الأدنى للإيداع 5$ وسبريد ثابت يبدأ من 3 نقاط، مع رافعة مالية حتى 1:3000

    حساب ECN: يعتبر هذا الحساب هو الأكثر احترافية لدى FBS حيث يبدأ الإيداع الأولي من 1000$ مع سبريد متغير منخفض نسبياً ولكن مع فرض عمولة بقيمة 6$ لكل لوت. تنخفض الرافعة المالية في هذا النوع من الحسابات إلى 1:500، ولكنها تظل أعلى بكثير مما هو متوفر لدى معظم شركات الوساطة المرخصة.

    حساب Unlimited: هذا الحساب مخصص للمتداولين المحترفين والمؤسسات، وهو يقدم رافعة مالية 1:500 وسبريد متغير يبدأ من 0.2 نقطة. ربما الميزة الأهم هو أن هذا الحساب لا يفرض عمولات مقارنة بحسابات ECN، ولكن بشكل عام لا يبدو أن FBS ستكون خياراً جاذباً لهذه النوعية من المتداولين حيث أن عروضها تركز بشكل رئيسي على العملاء الأفراد، بل وحتى على المبتدئين منهم.

     

    الحسابات الإسلامية

    تدعم جميع أنواع الحسابات خدمة الحساب الإسلامي باستثناء ECN.

    منصات التداول

    توفر FBS منصتي الميتاتريدر4 والميتاتريدر5 بالإضافة إلى تطبيقات الجوال التي تتيح التداول عبر الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

    مزايا FBS

    توفر FBS حواجز دخول منخفضة للغاية تسمح لأي شخص مهتم بعالم التداول بفتح حساب فوري، سواء من خلال حسابه على فيسبوك أو جوجل. وعلاوة على ذلك، فإن الحد الأدنى للإيداع في حساباتها الرئيسية هو 1$ فقط.

    توفر FBS شبكة واسعة من وكلاء الدفع المحليين على مستوى العديد من البلدان، بما في ذلك الدول العربية. يساعد هؤلاء الوكلاء على تسهيل عمليات الإيداع والسحب بالعملة المحلية.

    توفر FBS بونص على الإيداع يصل إلى 100% للمتداولين الجدد. برغم ذلك، يجب ملاحظة أن فرعها القبرصي لا يقدم أي نوع من حوافز التداول أو المكافآت التزاماً باشتراطات هيئة الرقابة الأوروبية (ESMA) في هذا الصدد.

    ينبغي ملاحظة أن سحب البونص يستلزم استيفاء بعض الشروط التي تفرضها FBS، وهي تحديداً تداول 2 لوت قياسي وتحقيق أرباح 25$، فضلاً عن اجتياز خطوات التحقق من الهوية وإثبات محل الإقامة.

    يوفر فرع FBS القبرصي حماية تنظيمية أكثر قوة فضلاً عن شروط تداول منضبطة، حيث لا يتجاوز الحد الأقصى للرافعة المالية 1:30، كما أن الإيداع الأولي يبدأ من 100 يورو في الحسابات العادية و10 يورو لحسابات السنت.

    عيوب FBS

    هناك محدودية واضحة في عدد الأصول التي توفرها FBS للتداول، حيث لا تتجاوز 40 أداة مالية، وهو رقم منخفض نسبياً إذا ما قورن حتى بشركات الوساطة غير المرخصة.

    الوضع التنظيمي لـ FBS ليس الأفضل على الإطلاق، حيث أنها تزاول نشاطها بشكل رئيسي من بليز، والتي كما أشرنا لاحقاً تعتبر واحدة من أشهر الملاذات الضريبية في العالم كما لا توفر قوانينها تغطية تأمينية ولا تفرض قيود مشددة على رأسمال الشركات التي تعمل على أراضيها.

    وبرغم أن البعض قد يرى شروط تداول مثل انخفاض الحد الأدنى للإيداع وإتاحة رافعة مالية ضخمة أحد المزايا الهامة لـ FBS، ولكن قد يرى البعض الآخر أن هذه الشروط السهلة تجذب الهواة الذين لا يتوفر لديهم خلفية أو مهارة كافية للتداول في الأسواق المالية. يطلق البعض على هؤلاء "فراشات الأسواق" حيث غالباً ما تنتهي رحلتهم في عالم التداول سريعاً بعد خسارة جميع أموالهم.

    بكل تأكيد فإن إتاحة رافعة مالية تصل إلى 1:3000 واحدة من أكثر نقاط الضعف التي قد تواجه FBS. لا يخفى على أحد أن هذا المستوى المرتفع للغاية من الرافعة المالية يمثل مخاطرة كبيرة على المتداولين. على سبيل المثال، فإن حساب الميكرو الذي يسمح بإيداع أولي 5$ وسبريد ثابت يبدأ من 3 نقاط، يعني أن المتداول قد يواجه نداء الهامش مع فتح أولى صفقاته في حال كان رأسماله لا يتجاوز الإيداع الأولي. وللمقارنة، فإن الحد الأقصى للرافعة المالية لدى الشركات المرخصة في أوروبا هو 1:30، وعموماً فإن زيادة الرافعة المالية عن 1:200 يضع علامات استفهام على شركة الوساطة.

    قد يجادل البعض بأن ارتفاع الرافعة المالية لا يعني بالضرورة إجبار العميل على استخدامها، فضلاً عن أن بعض استراتيجيات التداول (مثل الاسكالبينج) قد تحتاج لهذا النوع من الرافعة الكبيرة، ولكن في كل الأحوال فإنها على الأقل تترك انطباعاً بأن الشركة لا تتحلى بالمسئولية الكافية لحماية أموال عملائها، خصوصاً المبتدئين.

    جميع فروع FBS، باستثناء الفرع القبرصي المرخص من CySEC، لا تذكر أي معلومات عن فصل أموال العملاء، وهي أحد الاشتراطات الرئيسية لتعزيز موثوقية شركة الوساطة، وذلك باعتبار أن هذا الإجراء يضمن فصل أموال الشركة عن أرصدة العملاء وعدم استخدامها في أي أنشطة تشغيلية.

    خدمة العملاء

    تقدم FBS خدمات الدعم بـ 18 لغة، وهي في حقيقة الأمر تتفوق في هذا المجال حيث أنها تعتمد على الاستعانة بخبرات محلية لتقديم تجربة فريدة لدعم العملاء. لا يقتصر الأمر على نواحي المساعدة في التداول أو إدارة الحساب، بل يشمل أيضاً تسهيل عمليات الإيداع والسحب.

     

    التقييم العام - 3.8

    بشكل عام يمكن القول أن الآراء بشأن FBS ستكون على الأرجح متضاربة. تقدم الشركة شروط جذابة للمتداولين المبتدئين كما شرحنا أعلاه، ولكن من ناحية أخرى فإن نفس هذه الشروط قد تترك انطباعاً سلبياً عن FBS باعتبار أنها لا تتوفر عادةً سوى عند الشركات التي تدور حولها شبهات. ولكن من ناحية أخرى، لم نشهد شكاوى واسعة النطاق بشأن ممارسة FBS للاحتيال، فضلاً عن تواجدها في العديد من البلدان حول العالم منذ أكثر من 10 سنوات. سنرى نفس الحالة من التضارب عند تقييم ملفها التنظيمي، حيث أنها مرخصة في ولاية تنظيمية ضعيفة مثل بليز، ولكن في نفس الوقت لديها ترخيص من CySEC القبرصية وهو ما يعطيها قدر كبير من المصداقية وإتاحة أمان معقول للعملاء.

    تحذير المخاطر

    ينطوي تداول النفط والعقود مقابل الفروقات على درجة عالية من المخاطرة، وقد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين. قبل اتخاذ قرار بتداول أي من هذه المنتجات ينبغي عليك التفكير بعناية في أهدافك ووضعك المالي واحتياجاتك ومستوى خبرتك. يجب ملاحظة أنك قد تتكبد خسارة عند تداول هذه المنتجات تزيد عن قيمة أموالك المودعة.

    يتكبد 76.2% من المتداولين الأفراد خسائر عند التداول مع FBS.

    —-

    بدائل FBS

    التقييم العام

    $100

    الأدنى لفتح الحساب
    رأسمالك مُعرض للمخاطر عند تداول العقود مقابل الفروقات
    التقييم العام

    $200

    الأدنى لفتح الحساب
    التقييم العام

    $100

    الأدنى لفتح الحساب

    [gs-fb-comments]