2020-08-09 12:00 مساء
  • حول سعر سهم PSX – شركة فيليبس 66



    اسم الشركة: فيليبس 66

    الموقع الإلكتروني: www.phillips66.com

    العنوان بالكامل: 2331 شارع سيتي ويست، هيوستن. تكساس

    القطاع: الطاقة

    الصناعة: النفط والغاز الطبيعي

    عدد الموظفين: أكثر من 14000

    تعتبر شركة فيليبس 66 من الشركات الرائدة في انتاج الغاز ووقود الطائرات والمنتجات البترولية المكررة الأخرى، بالإضافة إلى المنتجات المتخصصة مثل الزيوت ومواد التشحيم والمذيبات والشمع.

    تعمل الشركة بشكل أساسي في الولايات المتحدة وأوروبا، وتسوق لمنتجاتها في الولايات المتحدة تحت العلامة التجارية المشهورة فيليبس 66 وكونوكو و76 علامة تجارية أخرى، أما خارج الولايات المتحدة تمتلك الشركة العلامة التجارية JET و Coop.

    تم تأسيس الشركة في 30 نيسان/ أبريل 2012 بعدما أعلنت شركة كونوكو فيليبس عن موافقة مجلس الإدارة على تقسيم قطاع المصب إلى شركة منفصلة تُعرف باسم فيليبس 66، ومنذ ذلك الحين تقدمت الشركة قدمًا لتصبح ضمن أكبر شركات النفط في العالم، حيث اعتمدت استراتيجيتها على التركيز في الاستثمارات في المواد الكيميائية والحد من عمليات التكرير، وتحتل حاليًا الترتيب الخامس في أكبر شركات الطاقة الأمريكية من حيث القيمة السوقية.

    تقوم عمليات الشركة من خلال أربعة قطاعات:

    1 .التسويق والتخصصات: يعد هذا القطاع هو الأكبر لديها لأنه يساهم بنحو 75% من مبيعاتها، الذي يشمل مبيعات المنتجات البترولية المكررة (البنزين والمقطرات ووقود الطائرات) من خلال 7800 مركز في الولايات المتحدة يحمل العلامة التجارية للشركة ونحو 1500 مركز في أوروبا، كما يضم القطاع أيضًا عمليات توليد الطاقة.

    2. قطاع التكرير: ويمثل أكثر من 20% من إجمالي إيرادات الشركة بسعة تكرير تبلغ نحو 2.1 مليون برميل يوميًا.

    3. قطاع المنتصف: الذي يعمل على تجميع ونقل وتسويق الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام والمواد الأولية، يدر ذلك القطاع أقل من 5% من إجمالي إيرادات الشركة.

    4. قطاع الكيماويات: تستثمر الشركة في هذا القطاع مع شركة شيفرون التي تقوم بتصنيع وتسويق البتروكيماويات والبلاستيك.