2020-08-09 11:28 صباحا
  • حول سعر سهم XOM – شركة اكسون موبيل



    اسم الشركة: إكسون موبيل

    الموقع الإلكتروني: Corporate.exxonmobil.com

    العنوان بالكامل: 5959 شارع لاس كوليناس. منطقة ايرفينغ تكساس 75039 – 2298، الولايات المتحدة

    القطاع: الطاقة

    الصناعة: النفط والغاز الطبيعي

    عدد الموظفين: أكثر من 82000

    تعد إكسون موبيل من الشركات الرائدة والمتميزة في صناعة النفط والغاز، حيث تقوم باستكشاف وانتاج ونقل وبيع النفط الخام والغاز الطبيعي، كما أنها تعتبر من عمالقة شركات تصنيع البتروكيماويات الأساسية مثل الأوليفينات والعطريات والبولي إيثيلين والبولي بروبلين، وتقدم الشركة أيضًأ منتجات مصقولة ذات جودة عالية لأكثر من 40000 محطة خدمة تعمل تحت الأسماء التجارية Exxon و Mobil و Esso.

    إكسون موبيل هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تمتلك الكثير من الفروع في العديد من دول العالم، وتتمتع علاماتها التجارية لها مثل ExxonMobil و Exxon و Mobil وEsso باعتراف عالمي وتحظي بثقة لا حدود لها.

    تأسست الشركة في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 1999 من خلال اندماج شركة إكسون وشركة موبيل “المعروفة سابقًا باسم Standard Oil Company” ليصيغوا إكسون موبيل أكبر مؤسسة تجارية خاصة للنفط والبتروكيماويات في العالم.

    على مدار تاريخها حظيت الشركة بسمعة طيبة وكانت دائمًا في طليعة المنافسة، بفضل جهودها وقراراتها الحكيمة في توظيف مواردها المالية والتشغيلية والتكنولوجية والبشرية، بالإضافة إلى ادارتها الجيدة للأزمات والتكيف مع الظروف المتغيرة.

    احتلت اكسون موبيل المرتبة العاشرة من حيث الشركات الأكثر ربحية في قائمة فورتشن 500 وذلك عام 2017، وجاءت في المرتبة الثانية في قائمة فورتشن 500 لأكبر الشركات من حيث إيراداتها في عام 2018، وفي عام 2019 جاءت في المرتبة السادسة ضمن الشركات الأكثر ربحية.

     

    تقدم إكسون موبيل ثلاثة قطاعات أعمال:

    1 .المنبع: يعمل هذا القطاع في أصول التنقيب عن النفط واستخراجه والشحن والبيع بالجملة، ويحتفظ بنحو 24 مليار دولار في بنك انجلترا في احتياطيات مثبتة.

    2 .المصب: يقوم القطاع على تكريروتصنيع وتجارة وبيع المنتجات البترولية مثل الوقود ومواد التشحيم والمواد الأولية.

    3 .الكيماويات: يقوم هذا القطاع على تصنيع وبيع الأوليفينات والبولي أوليفينات والعطريات والبتروكيماويات التي تستخدم كقاعدة للبتروكيماويات الأخرى والبلاستيك، وتمتلك الشركة أيضًا أقسام فرعية مثل الفحم والمعادن.