2020-11-29 08:06 مساء
  • من أصل نجوم

    رأسمالك مُعرض للمخاطر عند تداول العقود مقابل الفروقات
    https://www.zulutrade.com/

    تقييم شركة ZuluTrade

    -

    التقييم العام

    FCA, CySEC, ASIC

    -

    الأدنى لفتح الحساب

    موقعك الجغرافي

    ZuluTrade هو شبكة للتداول الاجتماعي ونسخ التداولات، والتي ترتكز على فكرة جذابة مفادها الاستفادة من خبرات المتداولين المحترفين.

    أخر تحديث 2020.

    نبذة عن ZuluTrade

    يسمح ZuluTrade للمتداولين الذين يفتقرون إلى الخبرة الكافية أو لا يتوفر لديهم الوقت للتداول بأنفسهم بالدخول إلى عالم الأسواق العالمية وتحقيق أرباح من خلال متابعة ونسخ صفقات المتداولين الأكثر خبرة. للوهلة الأولى، يقدم ZuluTrade معادلة رابحة للجميع حيث يستفيد ’المتابعون‘ من فرصة الاختيار من بين مجموعة واسعة من خبراء التداول الذين تم التحقق من نتائجهم السابقة وفعالية الاستراتيجيات التي يستخدمونها، وذلك مقابل خصم عمولة بسيطة من أرباحهم. على الجانب الآخر، يسمح ZuluTrade للمتداولين الخبراء ممن لا تتوفر لديهم رؤوس أموال كبيرة بتحقيق أرباح إضافية من خلال العمولات التي يحصلون عليها من السماح للآخرين بمتابعتهم ونسخ صفقاتهم.

    إحدى المزايا الأخرى لمنصة ZuluTrade هو أنها تضمن للمتابعين الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على حساباتهم، حيث أن اتفاقية مشاركة الأرباح تقتصر على منح ’تفويض محدود‘ لنسخ صفقات المتداولين الذين يختارونهم. يظل بمقدور المستخدم إلغاء متابعته في أي وقت أو حتى إغلاق الصفقات التي تم فتحها في حسابه، ناهيك عن أنه في أغلب الأحوال لن يدفع أي عمولات سوى في حال تحقيق أرباح. على الجانب الآخر، فإن ’مزودي الإشارات‘ يحققون دخل إضافي من العمولات مقارنة بالأرباح التي كانوا سيحصلون عليها عند الاعتماد على رأسمالهم الخاص فحسب. وعلاوة على ذلك، فإن ZuluTrade يضمن لهم الحفاظ على أسرار استراتيجياتهم الخاصة وعدم الكشف عنها.

    نبذة تاريخية

    يعود الفضل في تأسيس ZuluTrade إلى ليون يوهاي وكوستا الفثيريو في عام 2007. وبحلول 2009 انضم إلى الشركة ما يربو عن 5,000 متداول خبير (مزودي الإشارات). في 2014، قامت ZuluTrade بإعادة تصميم شاملة للمنصة وأضافت مزايا هامة مثل ZuluGuard، كما أعلنت في نفس العام شراكة مع SpotOption لإنشاء منصة للتداول الاجتماعي للخيارات الثنائية.

    شهد العام 2015 انطلاقة كبيرة لـ ZuluTrade حيث حصلت على رخصة إدارة المحافظ الاستثمارية في الاتحاد الأوروبي الأمر الذي عزز من تواجدها القانوني وأضفى نوع من الحماية التنظيمية للعملاء.

    تتولى ZuluTrade إدارة شركة وساطة خاصة بها تحت العلامة التجارية AAAFx، والتي يتواجد مقرها الرئيسي في اليونان. تضم ZuluTrade حاليًا أكثر من مليون مستخدم فيما تبلغ أحجام التداولات 800 مليار دولار.

    الحد الأدنى للإيداع

    لشرح هذه النقطة، يجب إيضاح أن ZuluTrade ليست شركة وساطة مستقلة بل هي بالأخرى منصة تربط بين المتداولين ومزودي الإشارات، والذين يعمل كل منهم مع شركة وساطة مختلفة وعبر العديد من أنواع المنصات التي تدعمها ZuluTrade. بعبارة أخرى، فإن الحد الأدنى للإيداع سيتحدد وفق شركة الوساطة التي تعمل معها.

    الترخيص

    ZuluTrade هي شركة مرخصة كمزود لخدمات التداول الآلية في أوروبا، وهي حاصلة على رخصة Triple-A Experts SA من هيئة الأسواق المالية اليونانية (HCMC).

    المزايا

    • تتيح ZuluTrade إمكانية تسجيل حساب تجريبي مجانًا، والذي سيتيح لك التعرف على الخصائص الفنية للمنصة وآليات العمل المختلفة.
    • برغم أن كثيرون ينظرون إلى ZuluTrade باعتبارها منصة للتداول الاجتماعي، إلا أنها طورت أيضًا مجموعة من اللوغاريتمات والآليات الأكثر تطوراً فيما يخص تقييم المتداولين. وتعتمد ZuluTrade على نموذج رياضي يطلق عليه ZuluRank يتم بموجبه تقييم المتداول أو مزود الإشارة من خلال تحليل العديد من العوامل مثل حجم التداول ونسبة Drawdown وإجمالي الربح والخسارة وعدد مرات الدخول إلى الحساب وفترة عمل المتداول، بالإضافة إلى بعض النسب المالية الهامة مثل شارب والعديد غيرها.
    • واتصالاً بالنقطة السابقة، ساهم تراكم الخبرة لدى ZuluTrade في إكسابها القدرة على تطوير أدوات متنوعة لتسهيل منظومة التداول الاجتماعي برمتها. على سبيل المثال، واجهت الشركة في بداية الأمر صعوبات متعددة في ربط منصتها مع منصات الوسطاء الآخرين، حتى أنها اضطرت لتصميم واجهة تطبيقات برمجية (API) خاصة بها لتستوعب المدى الواسع من الاحتياجات والتعقيدات الفنية.
    • توفر ZuluTrade أدوات لا حصر لها لمراجعة أداء حسابك من خلال تقارير يومية وأسبوعية تصل إلى بريدك الإلكتروني. تسمح زولو تريد أيضًا بمتابعة أداء المتداولين الذين تتابعهم مع تنبيهك في حال تغيير استراتيجياتهم أو نتائجهم أو أساليب التداول التي يتبعونها.
    • توفر ZuluTrade تطبيقات للجوال تعمل على أجهزة اندرويد وiOS وويندوز.
    • طورت ZuluTrade بمرور الوقت تطبيقاتها المحمولة ويمكن القول أنها تقدم مستوى جيد للغاية يمكن أن يناظر تجربة الاستخدام على منصات سطح المكتب.
    • بسبب ضخامة أعداد المشاركين على المنصة، لجأت ZuluTrade إلى تطبيق مفهوم قوائم المستخدمين (UserLists) ومؤخراً Traders Combos لتسهيل عملية الاختيار. تتيح هذه الخواص إنشاء قائمة من المتداولين الذين يمكنك متابعتهم لبعض الوقت قبل البدء في نسخ صفقاتهم، مع إمكانية مشاركة هذه القوائم مع الآخرين وأيضًا رؤية القوائم التي أنشأها مستثمرون آخرون. هناك أيضًا إعدادات فرعية تسمح بتخصيص رأسمالك على عدة متداولين بنسب معينة مع وضع شروط يتعين استيفاؤها قبل تفعيل عملية نسخ التداولات، وغيرها من الوظائف التي تجعلك تدير عملك وفق مفهوم المحفظة الاستثمارية وليس مجرد ناسخ لصفقات الآخرين.

    ميزات إضافية في ZuluTrade

    نستعرض في السطور القادمة بعض الوظائف الهامة التي قد تصادفها عند العمل مع ZuluTrade، وفي كل الأحوال سيتعين عليك الإلمام بها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من العمل على المحطة.

    Lock Trade – تسمح هذه الخاصية بالتحقق من تنفيذ الصفقة بعد الحصول عليها من مزود الإشارة.

    Automator – تخطرك هذه الأداة عن طريق البريد الإلكتروني ببعض الأحداث الهامة أو تقوم بتنفيذ بعض الأوامر وفق شروط محددة. تعمل هذه الأداة وفق قواعد تحددها بنفسك. على سبيل المثال، يمكنك وضع قاعدة مفادها أنه في حال تجاوزت خسائر المتداول الذي تتابعه حد معين فسيتم إغلاق الصفقات المنسوخة من حسابه وتأمين الأرباح الحالية.

    ميزة الشبكة الاجتماعية - توفر ZuluTrade منتديات وأقسام لعرض تعليقات وآراء وتقييمات المستخدمين. تتيح هذه الأقسام التعرف بشكل تفصيلي على العروض المقدمة من ’مزودي الإشارات‘ والتعرف على تجارب الآخرين في العمل معهم.

    Margin Call-o-Meter – تتولى هذه الأداة تقدير احتمالات نفاذ الأموال من الحساب في حال مواجهة نداء الهامش. تساعد هذه الخاصية على تحديد مقدار رأس المال الذي تخاطر به، ولكن مع الانتباه إلى أنها مجرد مؤشر استرشادي ولا يمكن أن تكون بديلاً عن نظام محكم لإدارة رأس المال.

    ZuluScript – تسمح لك هذه الأداة بإنشاء سكريبتات التداول، والتي يطلق عليها البعض المستشارون الخبراء.

    ZuluGuard – ميزة فريدة تحمي المتابعين من تنفيذ مزودي الاستراتيجيات لصفقات عشوائية لبعض الأغراض الخبيثة مثل زيادة عمولتهم.

    التقويم الاقتصادي – توفر ZuluTrade مفكرة شاملة تعرض ملخصًا لجميع الأحداث الاقتصادية الهامة مع عرض مقارنة بين النتائج الفعلية والتوقعات السابقة.

     

    الرسوم والعمولات

    في غالب الأحوال تفرض شركة الوساطة رسومًا إضافية، بجانب السبريد المعتاد، في مقابل السماح بربط حسابك مع ZuluTrade. قد تصل هذه العمولة الإضافية إلى 3 نقاط، مع العلم أن التعامل مع المنصة التابعة لـزولو تريد، AAAFx، ستعفيك من دفع هذه العمولة.

    وبطبيعة الحال، فإن رسوم السبريد والعمولات الأخرى تتباين بحسب شركات الوساطة التي تعمل معها وزوج العملات التي تتداوله ومستوى الرافعة المالية وغيرها من الأمور ذات الصلة. ستنطبق عليك أيضاً عند التداول مع ZuluTrade تكاليف التداول الأخرى مثل السواب، والتي تتقاضاها شركات الوساطة مقابل تبييت صفقاتك حتى اليوم التالي.

    كيف يعمل ZuluTrade

    توفر منصة ZuluTrade حاليًا إمكانية التداول في أسواق الأسهم والفوركس والسلع مثل النفط والعملات المشفرة وبعض المؤشرات. العمل على ZuluTrade يتطلب منك أولاً اختيار الدور الذي ستقوم به، والذي سيتحدد بدوره بناء على هدفك من العمل على المنصة وأيضًا خبراتك في التداول. ينقسم مستخدمي ZuluTrade إلى فئتين رئيسيتين:

    المتابعين (Followers) – هم المتداولين العاديين الذين كما أشرنا آنفًا يعوزهم الوقت والخبرة اللازمة للتداول بأنفسهم، ولهذا يقوم هؤلاء بنسخ استراتيجيات وصفقات مزودي الإشارات.

    مزودي الإشارات (Signal providers) – هم المتداولين الذين لديهم خبرات مختلفة يتم التحقق منها وفق معايير محددة في ZuluTrade، والذين يرغبون في تحقيق دخل إضافي من تداولاتهم مقابل السماح "للمتابعين" بنسخ صفقاتهم. تتحدد العمولة والرسوم التي يتقاضاها مزودي الإشارات على مدى نجاح استراتيجياتهم.

    كيف تصبح مزود إشارة على ZuluTrade

    تفرض ZuluTrade بعض الشروط على الراغبين في عرض خدماتهم لمستخدمي المنصة والعمل كمزودي إشارات. تتضمن هذه الشروط استيفاء بعض المعايير مثل:

    • ألا يتجاوز الحد الأقصى لتراجع رصيد الحساب (Drawdown) نسبة 30%
    • أن يزيد متوسط عدد نقاط الربح في كل صفقة عن 3 نقاط
    • التداول على ZuluTrade بانتظام لمدة 12 أسبوع على الأقل
    • يحصل مزود الإشارة على نصف نقطة مقابل كل عقد قياسي (لوت) يتداوله متابعيه. تبلغ قيمة هذه العمولة في المتوسط نحو 4$ لكل لوت قياسي.

    عيوب ZuluTrade

    مقابل كل مزود إشارة ناجح، هناك آلاف المتداولين غير الناجحين. وبرغم أن اختيارك في البداية سيقتصر على متابعة متداول لديه سجل موثق من الأداء السابق، ولكن من الوارد، بل ويحدث في أحيان كثيرة، أن ينتقل بعض المتداولين الناجحين إلى تحقيق خسائر لفترات غير قصيرة. بعبارة أخرى فان زولو تريد ليست الحل السحري أو الطريقة المضمونة لتحقيق الأرباح.

    لا تشترط ZuluTrade على مزودي الإشارات استخدام أموالهم الخاصة. بعبارة أخرى، فقد تخاطر بأموالك عند نسخ صفقات شخص يستخدم أموال افتراضية على حساب تجريبي.

    لا تجري ZuluTrade عمليات تدقيق رسمية لمزودي الإشارات، وهو ما يعزى بالطبع إلى ضخامة عدد المستخدمين على المنصة. برغم ذلك، فإن بعض الخواص الأمنية مثل ZuluGuard تساهم في تخفيف المخاطر إلى حد ما، ولكن دون أن تنفيها تمامًا.

    بالرغم من بساطة الفكرة التي تقوم عليها ZuluTrade، فضلاً عن توفر عدد كبير من الأدوات اللازمة لانتقاء أفضل المتداولين وإدارة المخاطر، ولكن قد يواجه المتداول المبتدئ صعوبات عديدة في إدارة أمواله عبر المنصة، وبالتالي فإن الترويج لفكرة أنها حل مثالي لمن يفتقرون للخبرة قد لا تكون دقيقة تمامًا.

    بدائل ZuluTrade

    هناك بدائل عديدة تقدم خدمات مشابهة لـ ZuluTrade مثل eToro ، Mirror Trader ، NinjaTrader ولكن في حقيقة الأمر فإن زولو تريد تتفوق في العديد من الجوانب بالنظر إلى أنها بنيت أساسًا لغرض وحيد هو التداول الاجتماعي، وذلك بالمقارنة مع eToro التي تركز بشكل أكبر على كونها شركة وساطة مالية، ونينجا تريدر والتي تعتبر بالأساس منصة تداول شاملة دون الاقتصار على التداول الاجتماعي.

    من أهم ما يميز ZuluTrade أيضًا هو أنها تضم حاليًا نخبة تزيد عن 10,000 متداول خبير من أكثر من 190 دولة. يتيح هذا العدد الضخم للمستخدمين فرصة الانتقاء من بين خبرات واستراتيجيات متنوعة، وهو الأمر الذي تعززه فلاتر التصفية التي توفرها ZuluTrade والتي تسمح لك بجعل بحثك مقتصراً على المتداولين الذين يستوفون شروط معينة.

    [gs-fb-comments]